Search Results Heading

MBRLSearchResults

mbrl.module.common.modules.added.book.to.shelf
Title added to your shelf!
View what I already have on My Shelf.
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to add the title to your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
Are you sure you want to remove the book from the shelf?
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to remove the title from your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
    Done
    Filters
    Reset
  • Discipline
      Discipline
      Clear All
      Discipline
  • Is Peer Reviewed
      Is Peer Reviewed
      Clear All
      Is Peer Reviewed
  • Series Title
      Series Title
      Clear All
      Series Title
  • Reading Level
      Reading Level
      Clear All
      Reading Level
  • Year
      Year
      Clear All
      From:
      -
      To:
  • More Filters
      More Filters
      Clear All
      More Filters
      Content Type
    • Item Type
    • Is Full-Text Available
    • Subject
    • Country Of Publication
    • Publisher
    • Source
    • Target Audience
    • Donor
    • Language
    • Place of Publication
    • Contributors
    • Location
758 result(s) for "اضطرابات التعلم"
Sort by:
القياس والتشخيص لذوي صعوبات التعلم
إن موضوع القياس والتشخيص في التربية وعلم النفس يعد حجر الزاوية الأساسي في التعرف على الأطفال ذوي صعوبات التعلم وتشخيصهم ومن الصعوبة بمكان بغياب أدوات القياس والتشخيص المناسبة وضع البرامج التربوية المناسبة لهم ومن ثم تقييمها لمعرفة مدى فعاليتها. وأضاف أن الكتاب يتضمن 5 فصول يستعرض أولها ما يتعلق بالقياس والتشخيص من حيث حركة القياس في العالم والوطن العربي وأهدافه والفرق بين القياس والتقويم والتشخيص والتقييم وأنواع القياس وخصائصه ومستوياته. وذكر أن الفصل الثاني يعنى بعرض شروط أدوات القياس والتشخيص من حيث الصدق والثبات والعوامل المؤثرة فيهما ثم خطوات بناء أدوات القياس وتصميمها والمبادئ الخلقية في استخدام الاختبارات النفسية والصفات الاخلاقية الواجب توافرها في الاختصاصي النفسي. وبين أن الفصل الثالث يختص بأدوات قياس صعوبات التعلم وتشخيصها من حيث مفهوم صعوبات التعلم ومظاهرها والمؤشرات الفارقة لأداء ذوي صعوبات التعلم وأهداف تشخيص صعوبات التعلم وأدوات القياس النفسي والتربوي المستخدمة في تشخيص صعوبات التعلم والدراسات المتعلقة بتشخيص صعوبات التعلم. وقال أن الفصل الرابع يستعرض المعايير الخاصة بالكفايات في مجال قياس تحصيل الطلاب وتقويمه من حيث واقع معايير القياس والتقويم وأدوار التقويم والقياس في العملية التدريسية ووظائف التقويم ومعايير تحقيق الجودة في التقويم والقياس التعليمي وخطوات عملية القياس والتقويم في التدريس.
فاعلية برنامج قائم على مهارات اليقظة العقلية في تحسين الوظائف التنفيذية وضعف الانتباه لدى الأطفال ذوي صعوبات التعلم
تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على فاعلية برنامج قائم على مهارات اليقظة العقلية في تحسين الوظائف التنفيذية وضعف الانتباه لدى ذوي صعوبات التعلم، وتكونت عينة الدراسة النهائية من (۸) أطفال ذكور وتتراوح أعمارهم بين (۷: ۸) سنوات، استخدمت الباحثتان المنهج التجريبي حيث تم استخدام التصميم التجريبي ذو المجموعة الواحدة باتباع القياس القبلي والبعدي والتتبعي، وتم استخدام مقياس مستوى نمو الوظائف التنفيذية لدى الأطفال إعداد: (عبد العزيز الشخص، آخرون، ۲۰۱۸)، مقياس صعوبات الانتباه إعداد: (الزيات، ۲۰۰۷)، برنامج اليقظة العقلية لعلاج قصور الوظائف التنفيذية لدى ذوي صعوبات الانتباه إعداد: (الباحثتان)، توصلت نتائج الدراسة إلى أن استخدام مهارات اليقظة العقلية يحسن قصور الانتباه والوظائف التنفيذية للأطفال ذوي صعوبات التعلم.
صعوبات تعلم القراءة والكتابة : التشخيص والعلاج
رغم تعاظم أهمية وحيوية صعوبات التعلم واطراد الاهتمام بالعوامل المرتبطة بها وشعب تداعياتها، إلا أننا نجد افتقارا دراسيا في المكتبة العربية في هذا المجال، وفي ظل هذا السياق جاءت الدراسة الحالية موضوع الكتاب الحالي وهي عن تشخيص وعلاج صعوبات تعلم القراءة والكتابة التي يعاني منها عدد كبير من تلاميذ المدارس، والتي تظهر بصورة واضحة في الصفوف الثلاثة الأولى من المرحلة الابتدائية، ويحتاج هؤلاء التلاميذ إلى جهود كبيرة للتعرف عليهم وتحديدهم وإعداد البرامج اللازمة لهم. ويشتمل الكتاب الحالي على أربعة فصول على النحو التالي : صعوبات التعلم، صعوبات تعلم القراءة والكتابة، غرف المصادر، تشخيص صعوبات تعلم القراءة والكتابة، علاج صعوبات تعلم القراءة والكتابة، أما الملاحق فتجد فيها : اختبار تشخيص صعوبات تعلم القراءة، اختبار تشخيص صعوبات تعلم الكتابة، بطاقة رصد الأخطاء لصعوبات تعلم القراءة والكتابة، دليل الفاحص لتطبيق الاختبار التشخيصي، اختبار تحصيلي في القراءة، اختبار تحصيلي في الكتابة، البرنامج التدريبي لعلاج صعوبات تعلم القراءة والكتابة، دليل المعلم لتطبيق البرنامج العلاجي.
مدخل تشخيصي لصعوبات التعلم لدى الأطفال : (اختبارات ومقاييس)
يتناول كتاب (مدخل تشخيص لصعوبات التعلم لدى الأطفال) والذي قام بتأليفه (أحمد أحمد عواد) في حوالي (194) صفحة من القطع المتوسط موضوع (الأطفال بطيئو التعلم) مستعرضا المحتويات التالية : الفصل الأول : طبيعة صعوبات التعلم، الفصل الثاني : محكات تحديد الاستحقاق لخدمات صعوبات التعلم، الفصل الثالث : التقييم التشخيصي لصعوبات التعلم، الفصل الرابع : استبيان تشخيص صعوبات التعلم في اللغة العربية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، الفصل الخامس : استبانة تشخيص صعوبات التعلم في الحساب لدى الأطفال، الفصل السادس : استبانة العوامل والمصاحبات المرتبطة بصعوبات التعلم لدى الأطفال، الفصل الثامن : قائمة الكشف المبكر عن صعوبات التعلم النمائية.
فاعلية برنامج علاجي مقترح قائم على استراتيجيات التقويم من أجل التعلم في علاج صعوبات تعلم التاريخ لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي
هدف البحث الحالي إلى التعرف على فاعلية برنامج علاجي مقترح قائم على استراتيجيات التقويم من أجل التعلم (AFL) في علاج صعوبات تعلم التاريخ لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي، قام الباحث بإعداد قائمة بصعوبات تعلم التاريخ واختبار تشخيصي لقياس صعوبات تعلم التاريخ وتطبيقه على عينة من تلاميذ الصف الأول الإعدادي بلغت (٦٥) تلميذة بمدرسة كفر سعد الإعدادية بنات بمحافظة دمياط لتحديد التلاميذ ذوي صعوبات تعلم التاريخ، وقد تم إعداد برنامج علاجي مقترح قائم على استراتيجيات التقويم من أجل التعلم لعلاج صعوبات تعلم التاريخ لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي واختبار تحصيلي في وحدة (تاريخ مصر عبر العصور القديمة) وتطبيقه قبليا على تلاميذ عينة البحث والتي تكونت من (٦) تلميذات بالصف الأول الإعدادي حيث بلغ المتوسط الحسابي لدرجات عينة البحث (8.65) بنسبة مئوية (21.63 %) وقد تم تطبيق البرنامج العلاجي وتطبيق الاختبار التحصيلي بعديا ورصد الدرجات ومعالجتها إحصائيا، وقد أظهرت النتائج فاعلية البرنامج المقترح في علاج صعوبات تعلم التاريخ لدى تلاميذ عينة البحث حيث بلغ المتوسط الحسابي لتلميذات عينة البحث (24.16) بنسبة مئوية (60.4 %) كما بلغت قيمة (z) للفروق بين رتب متوسطي درجات عينة البحث (2.3) وهي دالة إحصائيا عند (0.05) كما بلغ حجم تأثير البرنامج (r) (0.89) وهو حجم تأثير كبير.
الذاكرة البصرية وعلاقتها باضطراب البنية المكانية لدى الطفل المصاب بعسر الكتابة
هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن العلاقة الموجودة بين الذاكرة البصرية واضطرابات البنية المكانية لدى الطفل المصاب بعسر الكتابة، وهذا اعتمادا على المنهج الوصفي الارتباطي، ومن أجل تحقيق الهدف أجري البحث على عينة مكونة من 30 تلميذا من قسم السنة الرابعة والخامسة ابتدائي تم اختيارهم بطريقة قصدية. تم تطبيق مجموعة من الاختبارات التشخيصية المناسبة لانتقائهم اختبار الذكاء لرسم الرجل، اختبار الكتابة، اختبار الذاكرة البصرية، اختبار الفهم والإنتاج للوحدات اللغوية للتعيين المكاني PIERART B توصلت النتائج إلى وجود ارتباط عكسي دال إحصائيا بين الذاكرة البصرية واضطرابات البنية المكانية عند الطفل المصاب بعسر الكتابة.
صعوبات تعلم القراءة : تشخيصها وعلاجها
يتناول كتاب (صعوبات تعلم القراءة : تشخيصها وعلاجها) والذي قام بتأليفه د. حمزة خالد سعيد. في حوالي (360) صفحة من القطع المتوسط موضوع (اضطرابات التعليم) مستعرضا المحتويات التالية : الفصل الأول يتناول مدخل إلى صعوبات التعلم، الفصل الثاني يتناول القراءة الصامتة وصعوباتها، الفصل الثالث يتناول القراءة الجهرية، الفصل الرابع يتناول صعوبات القراءة الجهرية، الفصل الخامس يتناول تشخيص صعوبات القراءة، الفصل السادس يتناول علاج صعوبات القراءة الجهرية، الفصل السابع يتناول التربية العلاجية والتعليم العلاجي، والفصل الثامن يتناول برامج علاجية مقترحة لعلاج صعوبات التعلم.
بعض سمات الشخصية للمتأخرين والمتفوقين دراسيا لدى تلاميذ المرحلة الثانوية
تهدف الدراسة الحالية إلى الكشف على سمات الشخصية المميزة للمتأخرين والمتفوقين دراسيا من تلاميذ مرحلة التعليم الثانوي ومعرفة الفروق الملاحظة في مستويات سمات الشخصية بين الفئتين وفقا لعاملي الجنس والمستوى الدراسي. ولتحقيق هذين الهدفين تم استخدام المنهج الوصفي المقارن على عينة قوامها 470 تلميذا وتلميذة من أقسام السنة الثالثة ثانوي، تم اختيارهم بطريقة عشوائية في بعض ثانويات ولاية المدية. ولجمع البيانات تم تطبيق مقياس أيزنك لقياس الشخصية والمعدل من طرف ميخائيل أمطانيوس. وتوصلت الدراسة إلى أن ترتيب سمات الشخصية لدى المتأخرين دراسيا هي السمة الذهانية ثم العصابة والسمة الانبساطية وأخيرا سمة الكذب، أما ترتيب سمات الشخصية لدى المتفوقين دراسيا في على النحو التالي السمة الذهانية ثم الانبساطية والسمة العصابية وأخيرا سمة الكذب، وأنه توجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى السمات (الانبساطية والعصابة والكذب والذهانية) تعزى لمتغير الجنس لدى المتفوقين دراسيا، ولا توجد فروق في مستوى السمات (الانبساطية والعصابية والكذب) تعزى لمتغير الجنس لدى المتأخرين دراسيا، وأنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى سمة الذهانية تعزي لمتغير الجنس، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى سمة العصابية تعزى للمستوى الدراسي (المتأخرين والمتفوقين) وعدم وجود فروق في السمات الأخرى، وتم تفسير كل ذلك وفق التراث النظري والدراسات السابقة المهتمة بالموضوع.